هل يمكن تدمير Starlink بانفجار نووي في الفضاء؟

هل يمكن تدمير Starlink بانفجار نووي في الفضاء؟ حقيقة الأسطورة

هل يمكن تدمير Starlink بانفجار نووي واحد في الفضاء؟

نظريا، يمكن للانفجار النووي على ارتفاع عال أن يخلق نبضا كهرومغناطيسيا قويا وحزاما من الإشعاع، مما يشكل خطرا على الأقمار الاصطناعية. لكن في الواقع، الأمر أكثر تعقيدا.

تنتشر أقمار Starlink عبر العديد من المدارات وتضم آلاف الأجهزة. حتى الانفجار القوي لن يؤثر إلا على جزء من التشكيلة، بينما ستؤدي الإشعاعات إلى إيقاف تشغيل الأقمار الاصطناعية تدريجيا، وليس على الفور.

علاوة على ذلك، لن تتأثر Starlink وحدها بالهجوم، بل ستتأثر أيضا أقمار الاتصالات والملاحة والاستطلاع التابعة لدول أخرى، بما في ذلك الدولة التي تقوم بشن الهجوم نفسها.

لذلك، فكرة “إيقاف Starlink بانفجار واحد” تظل أسطورة إلى حد كبير. يمكن إلحاق أضرار جسيمة، ولكن من المستبعد جدا أن يتم تدمير أكبر شبكة سواتل في العالم بضربة واحدة بشكل سريع وكامل.

شارك المقال