نشرة صوتنا للمدى الإخبارية – 24 يونيو
أخبار متفرقة:
- يعقد مجلس الوزراء، في القصر الجمهوري، جلسة نهار الخميس المقبل عند الساعة 11 صباحا، لبحث عدد من الملفات، ابرزها موضوع الامتحانات الرسمية.
- القناة 15 عن مسؤولين إسرائيليين: هناك تفهم أمريكي للحاجة إلى الحفاظ على الشريط الأمني في جنوب لبنان، رغم تهديدات إيران والمطالبة بالانسحاب الكامل.
- وزير العدل اللبناني لسكاي نيوز عربية: لبنان ليس حليفا لأي من الأطراف المتحاربة وتم توريطه في حرب الآخرين
- وزير العدل اللبناني لسكاي نيوز عربية: ضمان استقلال لبنان وسلامة أراضيه وبسط سلطة الدولة أولويات بالنسة لنا
- رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة لـ “الحدث”: تعزيز علاقات لبنان وسوريا على جميع المستويات مصلحة مشتركة للبلدين
- سـكـاي نــيــوز عـن مـسـؤول أمـريـكـي المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية بدأت بجلسة مشتركة تلتها جلسة عسكرية ثم جولة ختامية سياسية
- واللا عن مصدر أمني: الجنود الإسرائيليون تلقوا تعليمات بالتحرك ضمن مجموعات ثنائية وثلاثية لحماية أنفسهم
- واللا عن مصدر أمني: إسرائيل قلقة لاحتمال أسر جنود بكفرتبنيت بلبنان لمقايضتهم بعناصر حزب الله المحاصرين بأنفاق
- مصادر الحدث: الحريق في مستودع تابع لشركة أوجيرو في لبنان “مفتعل”
- مسؤول إسرائيلي للقناة 13: سننسحب من مساحة صغيرة في جنوب لبنان
- غارة إسرائيلية استهدفت مربع خيام للنازحين بين المدرسة وشارع ١٠ في الشيخ عجلين في غزة بعد تحذيره
أوروبا تواجه اختبارًا مناخيًا قاسيًا.. والتأهب والوعي سلاح مواجهة موجة الحر التاريخية
موجة الحر التي تضرب أوروبا تؤكد أن التغيرات المناخية أصبحت واقعًا يفرض تحديات متزايدة على العالم. الوعي بإجراءات السلامة والحفاظ على الموارد والتكيف مع الظروف المناخية الجديدة أصبح ضرورة لحماية الأرواح وتقليل الخسائر.

🏮🇱🇧⛽ انخفاض لافت للمحروقات في لبنان… وهذه الأسعار الجديدة
سجّلت أسعار المحروقات في لبنان انخفاضاً جديداً، اليوم الثلاثاء 23 حزيران 2026، وفق الجدول الصادر عن وزارة الطاقة والمياه، حيث تراجعت أسعار البنزين والمازوت والغاز بنسب متفاوتة، ما ينعكس إيجاباً على كلفة النقل والتشغيل في ظل متابعة الأسواق المحلية لتطورات أسعار النفط العالمية.
وجاءت الأسعار على الشكل التالي:
-بنزين 95 أوكتان: 2,291,000 ليرة لبنانية (-21000)
-بنزين 98 أوكتان: 2,309,000 ليرة لبنانية (-21000)
-المازوت (ديزل): 1,938,000 ليرة لبنانية (-26000)
-الغاز: 1,162,000 ليرة لبنانية (-62000)
صحيفة الشرق الأوسط
ميسي ينفرد بعرش هدافي كأس العالم عبر التاريخ، بعدما رفع رصيده إلى 18 هدفًا، ليضيف إنجازًا جديدًا إلى مسيرته الاستثنائية
صحيفة الشرق الاوسط

من هذه القرى جنوباً.. الجيش الإسرائيلي اقترح الإنسحاب!
2026
أعلنت القناة 13 الإسرائيلة نقلاً عن مسؤول أن الجيش اقترح سحب قواته
قناة الجديد

حزن في قبعيت العكارية… وفاة الشاب عبدالله محمد خالد متأثراً بإصابته
ساد الحزن في بلدة قبعيت العكارية بعد وفاة الشاب عبدالله محمد خالد، نجل مختار البلدة، متأثراً بجراح بليغة أصيب بها خلال إشكال وقع قبل فترة. وكان الفقيد قد خضع للعلاج والرعاية الطبية منذ إصابته، إلا أن حالته الصحية تدهورت ليفارق الحياة اليوم
موقع ميد نيوز نتوورك


🔘 وزير شؤون الشتات الإسرائيلي عميحاي شيكلي:
- أصبحت تركيا في عهد أردوغان وسوريا في عهد الشرع الآن أكثر إثارة للقلق بكثير من إيران.
- انتهى عهد الإمبراطورية الشيعية في إيران.
- المحور الجديد هو محور جماعة الإخوان المسلمين في تركيا وسوريا وقطر.
نفي شائعات تهريب سوريين إلى طرابلس عبر شاحنة طحين
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد بأن القوى الأمنية أوقفت سيارة “بيك أب” محمّلة بالطحين أثناء قيامها بمهامها على طريق وادي هاب، وبأنها كانت تقل عدداً من السوريين الذين دخلوا خلسة إلى طرابلس.
وفي هذا السياق، أوضحت مصادر أمنية، بعد التدقيق في الحادثة، أن الشاحنة كانت مخالفة للقوانين وحاول سائقها تخطي الحاجز الأمني، ما استدعى توقيفها، مؤكدةً عدم صحة ما يتم تداوله بشأن وجود أي عملية تهريب لأشخاص سوريين على متنها.
موقع طرابلس الوطنية
📰 العدو يستهدف الذاكرة والهوية: «مربّع الدمار» يطوّق صور
🧾 LaBamba News
🗞️ فراس خليفة – الأخبار
في صور، لم يطوِ وقف إطلاق النار الهشّ مشاهد الحرب تماماً، بل كشف مدينة مُحاطة بالركام و«مربعات دمار» امتدّت إلى الأحياء والمواقع الأثرية. وبين عودةٍ بطيئة لسكانها وإزالة أولية للأنقاض، تبدو المدينة وكأنها تعيد ترميم حياتها فوق طبقات من الخراب والذاكرة المُثقلة بالحرب
في الأيام التي تلت وقف إطلاق النار الأخير، بدت مدينة صور محاطة بحزام من عشرات الأبنية المُدمَّرة، وبمقبرتين مُستحدثتين لدفن «ودائع» الشهداء، وبالبحر الشاهد الأبدي على ما جرى. للمرة الثانية خلال أقل من سنتين، عاشت المدينة أهوال الحرب الإسرائيلية التي طاولت المباني السكنية والبنى التحتية المدنية والمصالح الاقتصادية، وألحقت أضراراً مباشرة بمواقعها الأثرية والتاريخية. وفيما يربط بعض الباحثين خصوصية استهداف مدينة صور بـ«جذور توراتية ودينية لا يمكن تجاهلها»، يرى آخرون أن العدوان عليها لا يمكن فصله عن النمط الأوسع الذي اعتمده العدو خلال هذه الحرب، والقائم على استهداف الحواضر التاريخية والثقافية الكبرى في جبل عامل وذاكرته الجماعية.
وفي وقت لم يكن عدد كبير من نازحي قرى قضاء صور قد غادروا بعد مراكز الإيواء المُعتمدة أو الخيم التي نصبوها في بعض الأرصفة والساحات، كانت المدينة تشهد الأسبوع الماضي عودة تدريجية لسكانها الذين نزحوا عنها، بالتوازي مع انطلاق ورش تنظيف الطرقات وإزالة الركام، ومبادرات أهلية لإعادة إنارة بعض الشوارع، والاكتفاء بـ«تصليحات خفيفة وضرورية» بانتظار تثبيت وقف إطلاق النار والانتقال إلى مرحلة الكشف على الأضرار والخسائر.
في «شارع الصاوي» الموازي لشارع قرطاج (أبو ديب)، تبدو آثار الغارات الإسرائيلية واضحة في معظم المباني السكنية والمحالّ التجارية. هناك دمّرت الغارات ثلاثة مبانٍ سكنية، مروراً بمبنى معمل بوظة «كرّيت»، وصولاً إلى كتلة الأبنية التي سُوِّيت بالأرض في 8 نيسان «الأسود». وتشكّل هذه الأبنية، إلى جانب عدد آخر من المباني المُدمّرة والمتضرّرة في شارع أبو ديب، ما يشبه «مربّع دمار» واسعاً. «صار فيك تشوف البحر من فوق»، يقول أحد سكان الحي الذي لم يغادر مدينته طوال فترة الحرب. وهو، شأنه شأن كثيرين من أبناء صور، كان يتنقّل باستمرار بين منزله والأحياء الغربية التي بقيت في معظم الأحيان خارج خرائط التهديدات الإسرائيلية.
رغم أن عدد الغارات كان أكبر خلال حرب 2024 إلا أن رقعة الدمار كانت أكثر اتساعاً هذه المرة فلم يسلم أيّ حي من الأضرار
خلال الحرب، شنّ العدو 35 غارة بواسطة الطيران الحربي والمُسيّر على المدينة، ما أدّى إلى تدمير 26 مبنى بشكل كامل وعشرات المباني بشكل جزئي. ورغم أن عدد الغارات كان أكبر خلال حرب عام 2024، فإن رقعة الدمار والتخريب كانت أكثر اتساعاً هذه المرة، إذ لم يسلم أيّ حي من الأضرار، بصورة أو بأخرى، من «حي الآثار» إلى منطقة «النبي إسماعيل»، مروراً بشارعَيْ «حيرام» و«القدس».
وهناك، لا يزال ركام مبنى «صوت الفرح» في مكانه، بعد استهدافه في اليوم الأول للحرب. «يومها نزلت البناية وضلّ عامود البث واقف»، يقول مدير الإذاعة ونائب رئيس بلدية صور، علوان شرف الدين. ويضيف أن قوة الانفجار قذفت جزءاً من أرشيف الإذاعة إلى الشارع وإلى مبنى مجاور.
ويضيف: «في اليوم التالي طلبت من الإعلامية الشهيدة غادة الدايخ أن تذهب وتسحب ما استطاعت من الأرشيف والألبومات إلى منزلها، وعندما استشهدت لاحقاً داخل منزلها بغارة إسرائيلية، طار ما تبقّى من الأرشيف البصري معها». الدايخ عملت في الإذاعة منذ تأسيسها عام 1989. ويقول: «كأنّ الغارة على مبنى الإذاعة واستشهادها شكّلا بداية ونهاية الاثنين معاً»، لافتاً إلى أن «صوت الفرح»، التي شكّلت جزءاً من ذاكرة المدينة، عادت أخيراً إلى مواصلة بثّها إلكترونياً.
«منازل نحن جزء منها وهي جزء مِنّا»
عندما استهدفت غارة إسرائيلية في 7 حزيران الجاري منزل آل الزيات المحاذي لموقع آثار المدينة التاريخية، كان علي الشيخ قد غادر منزله في منطقة «الخراب» بعد ورود تهديد طاول معظم أحياء المدينة، ليعود بعد عشر دقائق فقط ويشهد على خراب المكان. من فجوة كبيرة أحدثتها الغارة في جدار بيت عائلة الشيخ، كان يمكن رؤية الحجارة الرملية المتناثرة لبيت الزيات، ومبنى «الجعفرية» الذي تحوّل خلال الحرب إلى مركز إيواء، وجزء من الموقع الأثري الذي تعرّض لأضرار مباشرة، فيما يظهر من الجهة الشرقية مبنيان مُدمّران قرب جامع الرفاعي.
عقب قصف بيت آل الزيات التراثي، كتب كثيرون من أبناء المدينة عن «تحفة معمارية» يتجاوز عمرها عمر كيان العدو نفسه. لكنّ هشام يونس، وهو يرى المكان الذي نشأ فيه وقد تحوّل إلى ركام، يقول إنه شعر وكأنّ الغارة نالت جزءاً من ذاكرته.
يضيف رئيس «الجنوبيون الخضر» وأحد سكان الحي أن «المنزل المُستهدف، وياسمينته المُعمّرة،
كما المنازل التي طاولها القصف سابقاً في الحي نفسه، ومنها منزل عمي مصطفى يونس وحديقته التي اعتنت بها أم وسام لسنوات، كانت من أوائل ما رسّخ في داخلي حب النباتات والحدائق». ويلفت إلى أن هذه المنازل «تجمع بين القيمة الإنسانية والقيمة العمرانية الثقافية، إذ تمثّل جزءاً من العمارة التقليدية التي رافقت انتقال صور من البلدة القديمة إلى أحيائها الناشئة في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وتشكّل جزءاً من النسيج الذي منح المدينة شخصيتها الخاصة اللصيقة بوعي الصوريين لمدينتهم».
ويوضح أن الحي «يقع ضمن الامتداد المباشر للوسط التاريخي للمدينة الأثرية، حيث بُنيت بعض المنازل، ومنها منزل عائلة الشيخ، فوق عقود وقناطر رومانية لا يزال بعضها قائماً حتى اليوم. وعليه، فإن «حي النبي إسماعيل» لا يحمل ذاكرة جيل واحد، بل هو مكان تتداخل فيه ذاكرة العائلات مع تاريخ المدينة، وفيه يقع معلم بارز في الذاكرة الصورية هو مقام النبي إسماعيل بقبّته الحجرية المرتفعة المطلة على المرفأ الفينيقي الجنوبي.
وخلاصة الأمر، كما يقول يونس، أن تدمير منزل أو حي من هذا النوع لا يعني خسارة مكان فقط، «بل خسارة جزء من الرواية التي تفسّر من نحن وكيف تشكّلت علاقتنا بالمدينة ولماذا ننتمي إليها. هذه المنازل والأحياء لها هوية ووجوه وروح، نحن جزء منها وهي جزء منا».
المواقع الأثرية و«الحماية المُعزّزة»
وفق البيانات الرسمية الأوّلية الصادرة عن وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار، تمّ تأكيد وقوع أضرار مباشرة في موقع آثار مدينة صور (الآثار البحرية)، شملت المدخل والمباني الإدارية وعدداً من العناصر الأثرية. كما أظهرت أعمال التوثيق الميداني أضراراً طاولت عناصر أثرية متعدّدة، من بينها لوحات فسيفسائية وأجران وألواح حجرية وأعمدة.
ووثّقت جمعية «الجنوبيون الخضر» الهجمات التي استهدفت المدينة ومحيطها، بما في ذلك الاستهدافات التي طاولت «المنطقة العازلة» لموقع البص الأثري، إضافة إلى ضربات طاولت محيط الموقع نفسه وأحياء سكنية ملاصقة لموقع مُدرج على قائمة التراث العالمي.
وأشار الباحث في تراث المدينة هيثم شعبان إلى أن الغارة التي استهدفت محيط بناية بحسون قرب دوّار جنبلاط لم تقتصر أضرارها على المباني الحديثة، بل امتدّت إلى واحد من أهم الشواهد التاريخية المدفونة في ذاكرة المدينة، وهو بقايا «برج الجزائريين» الأثري، الذي تعود بنيته الظاهرة إلى الحقبة الصليبية، ويُرجَّح أنه شُيّد فوق طبقات أثرية أقدم قد تمتدّ إلى العصور الفينيقية التي صنعت مجد صور البحري والتجاري.
ويشدّد خبراء على أن آثار مدينة صور ليست مواقع منفصلة، بل نسيج تاريخي متصل، إذ إن غالبية المناطق التي تعرّضت للاستهداف، من حي النبي إسماعيل إلى جل البحر والمساكن الشعبية والمعشوق وبرج الشمالي ومحيط البص، تقع ضمن الامتداد التاريخي والأثري للمدينة. لذلك، فإن أي اعتداء على هذه المناطق لا يطاول الأبنية الحديثة فقط، بل قد يصيب أيضاً طبقات أثرية وبنى تاريخية ما زالت مطمورة أو غير مُكتشفة بالكامل، ما يجعل حجم الضرر الفعلي مرشّحاً لأن يكون أكبر بكثير من التقديرات الأولية، في مدينة لا تزال تكشف تباعاً عن معالم جديدة.
وعقب الاستهدافات التي طاولت المواقع الأثرية في صور وغيرها من «حواضر جبل عامل»، طُرح سؤال أساسي حول جدوى نظام الحماية المُعزّزة بموجب البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954. ويوضح رئيس «الجنوبيون الخضر» هشام يونس أن «المشكلة ليست في نقص النصوص بل في غياب أدوات الردع والإنفاذ، إذ تُدرج المواقع على القوائم، لكن عند وقوع الاعتداءات لا توجد آليات توقفها أو تمنع تكرارها أو تفرض كلفة حقيقية على مرتكبيها». ويضيف أن «المجتمع الدولي يفشل في تحويل الحماية القانونية إلى حماية فعلية قادرة على ردع التدمير».
🧾 LaBamba News
عناصر الدفاع المدني يواصلون عمليات إخماد الحريق في الدكوانة ومحاصرة النيران
ذكرت المديرية العامة للدفاع المدني ، أنّ عناصر الدفاع المدني اللّبناني يواصلون عمليّات إخماد الحريق في منطقة الدكوانة – قضاء المتن، ويعملون على محاصرة النّيران ومنع امتدادها إلى المواقع المجاورة”.
وكانت قد أشارت في وقت سابق اليوم، إلى أنّ “عناصر الدّفاع المدني يعملون على إخماد حريق اندلع في كابلات كهربائيّة ودواليب في منطقة الدّكوانة. وتشارك في عمليّات الإخماد ثمانية فرق من الدّفاع المدني، فيما لا تزال الجهود مستمرّة للسّيطرة على الحريق ومنع امتداده”.
🧾 LaBamba News
يتلخص حصاد يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 في انطلاق جولة مفاوضات واشنطن بين لبنان وإسرائيل
لتثبيت التهدئة، متزامنة ميدانياً مع خروقات إسرائيلية دموية في الجنوب، وفيما يلي تفاصيل الحصاد محلياً وعالمياً:
🇱🇧 الحصاد اللبناني
مفاوضات واشنطن والمسار الدبلوماسي: انطلقت الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية-الإسرائيلية في واشنطن برعاية أميركية. ويسعى الوفد اللبناني لجدولة الانسحاب الإسرائيلي التدريجي. وتتزامن هذه الجولة مع تفاؤل حذر يظلل المنطقة بعد التوصل لمذكرة تفاهم أميركية-إيرانية في سويسرا
اتصالات رئاسية:
تلقى رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون اتصالاً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبحثا تثبيت وقف النار ومستقبل قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل)، عقب تواصل أميركي شدد فيه وزير الخارجية ماركو روبيو على مسألة تطبيق القرارات الدولية ونزع السلاح
خروقات ميدانية دموية: قُتل شخصان وأصيب آخر بنيران رشاشات إسرائيلية استهدفت مدنيين وجرافة أثناء العمل على فتح الطرقات وانتشال الجثامين في حي الدير بمدينة النبطية. ووصف حزب الله الحادثة بأنها “انتهاك فاضح” لاتفاق التهدئة، بينما زعم الجيش الإسرائيلي استهداف “مسلحين” في مرتفعات علي الطاهر
تراجع أسعار المحروقات: أصدرت وزارة الطاقة جدولاً جديداً لأسعار المحروقات في لبنان، شهد انخفاضاً لافتاً وملموساً في أسعار البنزين والديزل والغاز، مدفوعاً بتراجع أسعار النفط العالمية
🧾 LaBamba News
حزام ناري يستهدف غزة

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية:
- سنجري عمليات تفتيش للمنشآت النووية في إيران
- نعتقد أن تفتيش المنشآت النووية الإيرانية في أقرب وقت ممكن هو الأفضل
- أولويتنا القصوى هي التأكد من مكان مخزون اليورانيوم عالي التخصيب في إيران
- لدينا تصور عن مكان اليورانيوم عالي التخصيب لكن من المهم أن تبلغنا إيران به
- سنجري قريبا محادثات مع إيران لتحديد مواعيد التفتيش والتفاصيل المتعلقة بها
- وكالتنا ستجري التفتيش والأمر يعود لطهران في دعوة واشنطن أو مراقبين آخرين
مخاوف أمنية من تحرّك خلايا نائمة في لبنان
🧾 LaBamba News
تتحدث مصادر أمنية عن مخاوف من احتمال نشاط خـ.. لايا نائمة داخل لبنان لإثارة اضطرابات، خصوصاً في ظل أزمة النزوح. وتشير إلى ارتفاع مستوى الجهوزية لدى الأجهزة الأمنية، مع تنفيذ توقيفات لمطلوبين خطيرين بشكل غير معلن أحياناً. كما تؤكد على دور “الأمن الاستباقي” في رصد التهـ.. ديدات، مع استمرار متابعة جماعات متطرفة يُعتقد أنها ناشطة داخل البلاد
لبنان٢٤

قتيلان في إطلاق نار داخل مكتبة بولاية كاليفورنيا والشرطة توقف مشتبهاً به

الملك عبدالله الثاني يلتقي الأردنية منال الظاهر في كاليفورنيا ويوجه لها دعوة لزيارة الأردن على نفقته الخاصة بعد 25 عاماً من الغربة

مصدر أميركي: إسرائيل تطلب من الجيش اللبناني “تفتيش أنفاق علي الطاهر”
🧾 LaBamba News
أفاد مصدر أميركي لـ”الحدث” بأن آلية بدء الانسحاب تشكّل محور الخلاف الرئيسي في المفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل في واشنطن.
وأوضح المصدر أن إسرائيل تتمسك بمبدأ “خطوة مقابل خطوة” في المفاوضات مع لبنان، وتشترط اتخاذ “خطوات ميدانية” من جانب الجيش اللبناني.
وأضاف أن إسرائيل تطالب الجيش اللبناني بـ”إثبات قدرته على تفكيك بنية حزب الله”، كما تطلب منه “تفتيش أنفاق علي الطاهر” في جنوب لبنان.
في المقابل، أشار المصدر إلى أن لبنان يطالب بأن يسبق أي ترتيبات أخرى “انسحاب إسرائيلي” أولًا
قرى لم يعد أهلها إليها بعد… والسرقات تتكرر
🧾 LaBamba News
علم أن عدداً من المواطنين تمكّنوا خلال الساعات الماضية من الدخول إلى قرى في الجنوب ما زالت تُصنَّف خطرة أمنياً، في ظلّ التحذيرات المستمرة من الاقتراب منها
وبحسب المعلومات، فإن بعض هؤلاء لا يدخلون بدافع تفقّد المنازل فقط، بل يعمدون إلى سرقة ممتلكات من بيوت متضررة أو مهجورة، مستغلّين غياب أصحابها والظروف الميدانية الدقيقة.
وتؤكد مصادر معنية أن هذه الممارسات تزيد من معاناة الأهالي، إذ لا يكفيهم الدمار والتهجير، حتى يجدوا ما تبقّى من بيوتهم عرضة للنهب
جلسات سياسية وعسكرية… ماذا جرى في مفاوضات واشنطن؟
🧾 LaBamba News
أكد مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة تعمل على تمكين لبنان وإسرائيل من التفاوض بصفتهما دولتين ذواتي سيادة، مشيراً إلى أن الهدف المشترك يتمثل في إنهاء دوامة العنف بشكل نهائي بين الجانبين.
وقال المسؤول، في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”، إن المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية انطلقت بجلسة مشتركة، أعقبتها جلسة عسكرية، ثم جولة سياسية ختامية، في إطار المسارين السياسي والعسكري المعتمدين للمباحثات.
وأوضح أن قوائم المشاركين في المسارين السياسي والعسكري بين لبنان وإسرائيل ستبقى كما كانت، لافتاً إلى أن المحادثات ستتواصل للدفع نحو التوصل إلى اتفاق شامل للسلام والأمن.
وأضاف أن واشنطن تواصل جهودها لتوفير الظروف التي تسمح باستمرار التفاوض بين الجانبين، بما يسهم في تثبيت الاستقرار وإنهاء التوترات القائمة.
كتب المحامي حسن بزي
بات ثابتاً لدى القضاء العسكري أن عميل الموساد الفلسطيني خالد العابدي بعد هروبه الى السفارة الأوكرانية، تم تهريبه لاحقاً في سيارة القنصل الأوكراني حيث استلمته مجموعة خاصة من الموساد وهربته خارج لبنان.
وزير الخارجية كما الحكومة ، في حالة صمت معيب ومذل :
فلا بيان استنكار صدر بسبب تحويل السفارة الى خلية للتعاون مع الموساد، ولا استدعاء للسفير الأوكراني لتأنيبه،
ولا قرار بطرد السفير،
ولا قرار باعتبار القنصل شخصاً غير مرغوب فيه.
ما هذا الذل والهوان؟
ويقولون سيادة وقانون،
فعلاً سلطة الإنبطاح والفشل والدجل.
بيان صادِر عن بلديّة زِفتا
٢٣ حزيران ٢٠٢٦
في ظِلّ العودة الّتي يشهدها الجنوب، تتوجّه بلديّة زفتا إلى أصحابِ المنازِل الجاهِزة للإيجار للوقوف إلى جانِب المُتضرّرين والفاقِدين، مِن خلال عرِض منازلهم بأسعار عادِلة تُراعي الظُّروف الصّعبة الّتي يمرُّ بها الجميع.
إنّ هذِه المِحنة تحتاج إلى التّراحُم والتّعاون، لا إلى إستِغلال حاجات النّاس. وهكذا عهِدناكُم. لِذا، على أصحاب المنازِل اتّباع القاعدة التّالية:
الشّقّة الغير مفروشة:
أقلّ من ٤ غُرف: لا تتعدّى ٢٠٠$
٤ غُرف: لا تتعدّى ٢٥٠$
٥ غُرف: لا تتعدّى ٣٠٠$
أكثَر من ٥ غُرف: لا تتعدّى ٣٥٠$
الشّقّة المفروشة:
أقلّ من ٤ غُرف: لا تتعدّى ٣٥٠$
٤ غُرف: لا تتعدّى ٤٠٠$
٥ غُرف وأكثَر: لا تتعدّى ٥٠٠$
يُستثنى مِن هذه القاعدة أصحاب الشّقق والمشاريع المُعتَمَدة لأغراض سياحيّة.
- تُعلِن البلديّة أنّه يُمنع منعًا باتًّا مُمارسة أعمال السّمسرة في تأجير المنازِل والشّقق السّكنِيّة من قِبَل أي شخص غير مُخوّل قانونًا بذلك. وعليه، يُطلب من كلّ من يرغب بُمزاولة أعمال السّمسرة العقاريّة إبراز رُخصة قانونيّة صالِحة صادِرة عن وِزارة الماليّة وتقديمها إلى البلديّة لإثبات أهليّتهُ لمُمارسة هذه الأعمال.
- وكَذلِك يُطلَب مِن المواطنين الّذين يواجهون أي تحدّيات مع أشخاص تخالف قاعدة هذا البيان التّواصل مع رئيس بلديّة زفتا الحاج موسى عواضة لأخذ الإجراءات اللّازمة.
كُلّ من يُخالِف هذا البيان يُجبر البلديّة على اتّخاذ الإجراءات القانونيّة والإداريّة المُناسِبة بحقّه.
نشكُر تعاونكم،
بلديّة زِفتا.
🧾 LaBamba News
السفير الإسرائيلي في واشنطن عن “حزب الله”: نحن في وضع كارثي
أعرب السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، يحيئيل ليتر، عن تشاؤم واضح حيال مستقبل جولة المفاوضات الجارية بين إسرائيل ولبنان في العاصمة الأمريكية واشنطن.
وحذر السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة من أن المسار الذي كانت تل أبيب تعول عليه للوصول إلى ترتيبات أمنية وسياسية جديدة بات مهددا بالانهيار.
وجاءت تصريحات ليتر مع انطلاق الجولة الخامسة من المحادثات غير المباشرة بين الجانبين، حيث قال إن إسرائيل تجد نفسها اليوم في “وضع كارثي” بسبب حزب الله، معتبرا أن التطورات الإقليمية الأخيرة أدت إلى إرباك المسار الذي كانت الولايات المتحدة تقوده بين بيروت وتل أبيب.
وقال السفير الإسرائيلي إن الجولات السابقة من المفاوضات انطلقت على أساس فرضية رئيسية تتمثل في إخراج إيران من المشهد اللبناني وتقليص نفوذها، إلى جانب معالجة ملف حزب الله باعتباره القضية الأساسية على طاولة النقاش.
وأضاف أن الولايات المتحدة كانت “المحرك الرئيسي” لمسار تفاوضي كان يتجه، بحسب تعبيره، نحو “سلام وأمن كاملين” بين إسرائيل ولبنان، إلا أن هذا المسار بات اليوم معرضا للخروج عن سكته.
وأوضح ليتر أن إسرائيل تشعر بالقلق من التفاهمات التي يجري الحديث عنها بين واشنطن وطهران، ولا سيما ما يتعلق بمفهوم “منع الاحتكاك” أو احتواء التوتر، معتبراً أن النقاشات الحالية قد تبتعد عن الهدف الذي تراه تل أبيب أساسيا، والمتمثل في إنهاء دور حزب الله العسكري جنوب لبنان.
وأضاف أن “الفرضية الأساسية كانت انسحاب إيران من لبنان، وأن يكون النقاش الرئيسي متعلقاً بحزب الله وليس بقدرة إيران على كبحه”، مشددا على أن من وجهة النظر الإسرائيلية يجب أن تستعيد الدولة اللبنانية سيادتها الكاملة على أراضيها وأن يتوقف أي نفوذ خارجي داخل البلاد.
وتساءل المسؤول الإسرائيلي عما إذا كان تفكيك حزب الله لا يزال يشكل أساس المفاوضات الحالية، مؤكدا أن هذا الملف يجب أن يبقى، بحسب الموقف الإسرائيلي، في صلب أي ترتيبات مستقبلية.
🧾 LaBamba News
🔥🇱🇧🚁 *الجيش اللبناني القوات الجوية شاركت في إخماد الحريق في منطقة الدكوانة

خلف: حجم الحريق في الدكوانة وخطورته يفرضان استنفاراً كاملاً وتضافر كل الجهود
اعلن النائب ملحم خلف، في تصريح ، اليوم، انه يتابع “ميدانياً أعمال إخماد الحريق الكبير في الدكوانة”، ورأى أن “حجم هذا الحريق وخطورته يفرضان استنفاراً كاملاً وتضافر جميع الجهود، والتعالي على كل الاعتبارات وعلى أي تداخلٍ في الصلاحيات، ووضع جميع الإمكانات المتاحة في خدمة هدف واحد: السيطرة على الحريق ومنع تمدده بأسرع وقت ممكن”.
وقال: “تزداد الحاجة إلى السرعة القصوى في عمليات الإخماد نظراً إلى أن الحريق محاط بمواد قابلة للاشتعال، ما يرفع من خطر تمدده وتحوله إلى كارثة أكبر تهدد الأرواح والممتلكات والمناطق المجاورة”.
وثمّن “وجود ومواكبة وزير الاتصالات شارل الحاج، والمدير العام لهيئة “أوجيرو” أحمد عويدات، والمدير العام للدفاع المدني العميد الركن عماد خريش، والنائب رازي الحاج، إلى جانب فرق الإطفاء من الدفاع المدني والجيش اللبناني وسائر الأجهزة المعنية، الذين يبذلون جهوداً استثنائية في ظروف بالغة الصعوبة”.
وختم: “كل التقدير والامتنان للعاملين على الأرض، والرجاء من الجميع مواصلة التنسيق الكامل والتعاون المطلق حتى إخماد الحريق ومنع تمدده وحماية الأرواح والممتلكات والبيئة”.
🧾 LaBamba News
كنعان عن مشروع قانون “الإقامة الذهبية”:
اختياري للذين لهم مصلحة بإقامة ضريبية وليس إلزامياً
تناول النائب إبراهيم كنعان مشروع قانون “الإقامة الذهبية”، وقال: “إن المشروع أتى من الحكومة، وهو اختياري للذين لهم مصلحة بإقامة ضريبية، وليس إلزامياً، ويتعلق حصراً بتعديل قانون ضريبة الدخل وقانون رسم الانتقال، لا بالجنسية ولا بالملكية”.
وأشار كنعان، عبر “أم.تي.في” إلى أن “التشريع يكون للمستقبل”، وقال: “إن أحد النماذج قانون صندوق النفط والغاز، والهدف تحفيز المستثمرين، وقد أخضعناه في لجنة المال لأحكام قانون تملّك الأجانب وشروطه، مع اشتراط تحويل الأموال من الخارج، ومراعاة أحكام القانون 44 المتعلق بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب”.
أضاف: “هذا القانون لا يغني عن الخطة المالية والاقتصادية المطلوبة لاستعادة الثقة، ومدخلها الأساس: استرداد الودائع، إصلاح المصارف، وإصلاح المالية العامة”.
🧾 LaBamba News
وجه الوزير السابق النقيب رشيد درباس رسالة شكر الى من واساه في غياب أخيه خالد
وكتب قائلا
أيها الأهل والأصدقاء والمحبين ،
عائلة خالد درباس، وانا منها مدينون لكم بفيض عاطفة جاوز الحزن إلى البلسم، ووازن الأنفس ووقاها من اليأس.
ذهب رفيقي خالد متعجلًا، فلم ينذرني أو يهيئني، فتملكني الارتباك والفجيعة، ولم أحسن التدبير وإجراء الترتيبات اللازمة، فكانت لكم الأفضال بجعل وداعه حميمًا ولطيفًا، كما عاش هو على مدى عمره، لطيفًا وأليفًا.
يضيق الورق والذاكرة عن عناوين لطفكم، فاعذروني وشاركوني في توجيه الشكر الخاص، لكل من فخامة الرئيس جوزيف عون الذي تلطف وحادثني على الهاتف وأبدى عميق مودته وأوفد ابنتنا العزيزة الوزيرة ريما كرامي لتمثله وتتقبل العزاء مع العائلة، وأكرر محبتي ووفائي لدولة الرئيس نبيه بري الذي اتصل بي بمجرد ذيوع الخبر، وأوجه أصدق تمنياتي بالصحة والعافية لفخامة الرئيس ميشال سليمان وزوجته السيدة وفاء الذي ارسل لي من اميركا كتاب عزاء فائض الود.
لكل من أصحاب الدولة الرؤساء السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام السلام وحسان دياب ودولة نائب رئيس الحكومة الدكتور طارق متري ومعالي الوزير غسان سلامة ومعالي وزير الدفاع اللواء ميشال منسى الذي كرمني مع وفد مرافق رفيع المستوى وكذلك اللواء فادي مخول،، وسماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وسماحة مفتي طرابلس الشيخ محمد إمام وسماحة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، وسماحة المفتي الشيخ زيد محمد بكار زكريا وسماحة الدكتور مالك الشعار، وفضيلة الشيخ عباس الحايك، وأصحاب السيادة المطران يوسف سويف، والمطران إدوار ضاهر، وممثل سيادة المطران افرام، وسماحة الشيخ ناصر الصالح، ورجال الدين الأجلاء. ولا تفوتني إعادة التنويه بالمبادرة الطيبة من الرعية الارثوذكسية في الميناء بدق جرس كنيسة مارجرجس، وأخي خالد جار لها منذ المراهقة، فكأنها بذلك تشاركنا في وداع الجار الطيب، وتؤكد أننا كلنا في طرابلس والميناء أصحاب العزاء والفرح دون احتساب لأي انتساب.
كرمنا النواب جهاد الصمد وفيصل كرامي وأشرف ريفي وايهاب مطر وطه ناجي وملحم خلف وقاسم هاشم وأكرم شهيب ووائل أبو فاعور وجميل عبود، والنواب السابقون مصطفى علوش ونضال طعمة ورامي فنج، وناصر نصر الله وطارق المرعبي وخضر حبيب، وعلي درويش بحضورهم واتصالهم.
جزيل العرفان للوزراء السابقين استاذي عمر مسقاوي واسطفان دويهي ورمزي جريج وشكيب قرطباوي وليلى الصلح وأسعد حردان ومحمد الصفدي ووليد الداعوق وريا الحسن وأغوب دمرجيان والفضل شلق، وطلال المرعبي وبهية الحريري والاستاذين نادر واحمد الحريري.
للابن العزيز الدكتور طوني شقير مدير عام القصر الجمهوري أقول لا يستغرب الشيء من معدنه وأكرر محبتي لسعادة الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية الذي اتصل من ” باكو” في اذربيجان معزيًا.
لعائلتي المهنية التي سلخت فيها معظم عمري أخفض رأسي امامها للحق والعدالة، فتحية للسادة القضاة الرئيس سهيل عبود والمدعي العام التميزي أحمد رامي الحاج ورئيس هيئة التفتيش القضائي أيمن عوديدات وأسامة منيمنة والدكتور غالب غانم وشكري صادر وجهاد الوادي وعصام أبو علوان وسامي صادر وميشال أبو عراج ورلى المصري وسهى الحسن ووائل الحسن وزياد شعراني وزياد دواليبي والدكتور علي ابراهيم والنائب العام في الشمال هاني الحجار وقاضي التحقيق الأول ناجي الدحداح والرئيس نسيب إيليا وجناح عبيد وآلاء الخطيب وصديقة العمر رندا حروق وجان مارك عويس وأفاضل آخرون ربما نكون قد جحدتهم الذاكرة.
سعادة النقيب عماد مرتينوس، والنقباء السابقون فادي المصري وناضر كسبار، بطرس ضومط، انطوان قليموس، سيلم اسطا ، وانطونيو الهاشم وأمل حداد ونهاد جبر وأمين سر النقابة نديم حمادة وأعضاء المجلس.
ولسعادة نقيب طرابلس الاستاذ مروان ضاهر وأعضاء مجلس النقابة والنقباء السابقين سمير جسر وجورج طوق وجورج موراني وخلدون نجا، وانطوان عيروت وعبد الرزاق دبليز، وحبيبة قلبي زبيدة زوجة أخي الآخر النقيب بسام الداية وميشال خوري وفهد مقدم ومحمد المراد، وماري تيريز القوال، وسامي الحسن، وسائر زملائي المحاميين.
ولزملائي أعضاء اللجنة الاستشارية في القصر الجمهوري والفريق اللوجستي أعمق الشكر.
الرئيسة منى الهرواي القدوة في المودة واللباقة أضفت بحضورها على مجلس العزاء لطفًا وارفًا.
لسليمان بك فرنجية ووليد بك جنبلاط اعتزازي بالصداقة القديمة، ولأخي توفيق سلطان، همسة محبة تجمعنا لما بقي لنا من عمر.
أكرر الاعتذار مجددًا واعتز بالذين جاءوا من الخارج خصيصًا كالعالم والبروفسور الكبير الدكتور جمال أيوبي، والأخ عبد الهادي مقدم والدكتور محمد الجسر والشيخ بيار الضاهر، رئيس بلدية عبد الحميد كريمة ورئيس بلدية الميناء عبدالله كبارة، وأقدر غاليًا اتصال أهل الإعلام والصحافة صلاح سلام، غسان شربل، وردة الزامل، روزانا بو منصف وجريدة النهار، محمد شقير، محمد الحسن وشادي معلوف.
ولا أختم هذه الرسالة دون تجديد الاعتزاز بالصليب الاحمر اللبناني، وتقديم العرفان إلى مستشفى هيكل بدءًا من صديقي ريتشي ومديرة المستشفى الدكتورة نسرين بازرباشي، والطاقم الطبي الدكتور نبيل محسن والدكتور رشيد محمد وأخي الذي عوضني الله به الدكتور بلال نافع ليقف معي في صف العزاء.
لا اللسان ولا القلم يكفيان لمخاطبة أصدقاء عمره ، يكفي أن أقول لهم، انكم ستتذكرونه كلما اجتمعتم.
وفي الختام شكرًا لآل الدبوسي الأحباء أصحاب الشاطىء الفضي على حسن الضيافة والتنظيم ، وكذلك لرجال الأمن الذين سهلوا علينا الأمور.




