صوتنا للمدى

رابطة أساتذة الثانوي تطالب بإلغاء الامتحانات

رابطة أساتذة الثانوي تطالب بإلغاء الامتحانات واعتماد الإفادات المدرسية

بيان صادر عن رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان.

بعد مطالبتنا مجلس الوزراء بإلغاء الامتحانات الرسمية لهذا العام بسبب تداعيات الحرب، نتوجه إلى الحكومة اللبنانية بشكل عام وإلى وزير التربية بشكل خاص موضحاً الآتي:
إنّ أي قرار يجب أن يراعي العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع التلامذة، وأن يحفظ حقوقهم التربوية بعيداً عن أي إجحاف.
وانطلاقاً من ذلك، نرى أنّه عند إلغاء الامتحانات الرسمية، ينبغي اعتماد الإفادات المدرسية بدلاً من العلامات المدرسية للأسباب الآتية:

أوّلاً: إنّ العلامات المدرسية لا تعكس المستوى الحقيقي للتلامذة، بسبب عدم تمكّن أعداد كبيرة منهم من إجراء الامتحانات الأخيرة لأسباب قسرية، إضافة إلى غياب الجدية الكافية في هذه الامتحانات لكونها غير مؤثرة في نتائج الشهادات الرسمية.
ثانياً: تختلف ظروف المدارس الرسمية والخاصة في استكمال المناهج وإجراء التقييمات، مما يجعل العلامات المدرسية غير موحّدة المعايير وغير متكافئة. إنّ اعتماد الإفادات المدرسية يحقق العدالة بين تلامذة التعليم الرسمي والخاص ويؤمن تكافؤ الفرص بينهم.
ثالثاً: إنّ مصلحة التلامذة تقتضي عدم تحميلهم نتائج ظروف خارجة عن إرادتهم، وضمان حقهم في متابعة مسيرتهم التعليمية بعدالة.
رابعاً: في ما خصّ الأساتذة: ندعو إلى الإسراع في عقد جلسة نيابية لفتح اعتمادات الرواتب الستة، وإنصاف الأساتذة المتعاقدين عبر تعديل أجر الحصة وضمان العقد الكامل لجميع المتعاقدين بمختلف فئاتهم وتسمياتهم.
إنّ حماية حقوق الطلاب وإنصاف الأساتذة يشكلان المدخل الأساس للحفاظ على التعليم الرسمي في لبنان.
جمال العمر
رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان
24 حزيران ٢٠٢٦

🧾 LaBamba News

شارك المقال